النمط التسلسلي في التدريس الاتزان الكيميائي
وصف البرنامج التدريبي:
من الموضوعات التي تمثل تحديا كبيرا لمعلمي ومعلمات الكيمياء هو شرح مفهوم الاتزان الكيميائي. كثير من الطلاب يواجهون صعوبات في فهم أن التفاعلات لا تتم بصورة كاملة، وهذا من خلال خبرتهم السابقة في دراسة الكيمياء. ويصعب على الطلاب أيضا فهم مفهوم التوازن الديناميكي الذي فيه المتفاعلات والنواتج تتحول باستمرار إلى بعضها البعض بطريقة غير مرئية. كذلك تظهر الأبحاث أن معظم صعوبات الطلاب تكمن في فهم الأفكار الأساسية المرتبطة بالتوازن بدلاً من آليات إجراء الحسابات. في هذه الورشة سيتم التركيز على فهم ما يحدث أثناء التفاعل الكيميائي على النطاق المايكروسكوبي والجزيئي الأساس العلمي لمبدأ لي شاتليه بدلاً من مجرد القدرة على إجراء الحسابات لمعرفة الإجابة الصحيحة. خلال الورشة سيتم استخدام مجموعة من أنشطة النمذجة المختلفة لتعزيز فهم طبيعة الأنظمة الديناميكية من خلال الاستقصاء الموجه.
مخرجات البرنامج التدريبي:
في نهاية البرنامج التدريبي سيتمكن المتدرب من:
- تعميق فهم الاتزان الكيميائي -من خلال التأمل والتفكير والنمذجة.
- القدرة على شرح مفهوم التوازن الكيميائي لطلبة المرحلة الثانوية.
- فهم مبدأ ليشتاليه من خلال عدد من الأنشطة العملية.
- تطبيق طريقة التعليم الاستقصائي الموجه في تدريس الاتزان الكيميائي.
- تطوير مهارات تنفيذ التعليم الاستقصائي الموجه داخل الفصل.